برج لندن

هو عبارة عن قلعة تاريخيّة تقع على الضّفة الشّماليّة لنهر التّايمز في قلب مدينة لندن، وقد بُنِيَ في أواخر عام ١٠٦٦، واكتمل عام ١٠٧٨، حيث أمر ويليام الفاتح ببناء البرج الأبيض الّذي أصبح رمزًا لقوّة الأسرة الحاكمة في إنجلترا.

استُخدم برج لندن كمستودع لحفظ الأموال والأسلحة والحيوانات، وأيضًا كدار لصكّ العملة، ولحفظ السّجلّات العامّة وكمقرّ لحفظ الكنوز الملكيّة. ويتألّف برج لندن من ثلاثة أجنحة رئيسيّة، حيث يحتوي الجناح الأعمق على البرج الأبيض، وهو أقدم مباني البرج أو القلعة، يلتفّ حوله الجناح الدّاخليّ والّذي بُني في عهد الملك ريتشارد قلب الأسد، والجناح الثّالث هو الجناح الخارجيّ الّذي يحيط القلعة.

تبلغ مساحة برج لندن والنّطاق المحيط به ما يقارب 48 كيلومترًا، ويمثّل هذا المبنى التّاريخيّ العريق في لندن مشاهد الحضارة العريقة الّتي سادت هذه المنطقة عبر الحقبات الزّمنيّة والفترات المُختلفة، حيث ما زال برج لندن وجهة أساسيّة ومحبّبة للزّائين والسّيّاح من كلّ مكان، حيث بالمقدور مشاهدة مدينة لندن ومعالمها من البرج نفسه، كما بالإمكان التّمتّع بمنظر خلّاب لنهر التّايمز الذي يشقّ المدينة، إضافة إلى ذلك، تُنظّم جولات سياحيّة خاصّة تستعرض تاريخ المكان وخصائصه خلال أسبوع، ممّا يجعل من هذه الزّيارة زيارةً ترفيهيّة وثقافيّة.

هذا البرج مجهّز لذوي الاحتياجات الخاصّة، ومصنّف ضمن مواقع اليونسكو التّراثيّة.