السلطات الأردنية تضبط 3649 جريمة إلكترونية خلال العام الماضي

عمان / كشفت أرقام رسمية لمديرية الأمن العام في الأردن عن أنه تم تسجيل 3649 جريمة تتعلق بتكنولوجيا المعلومات خلال العام الماضي 2009، وبلغ عدد المتورطين فيها 186 شخصا، بينهم 168 أردنيا و18 من جنسيات أجنبية.
وبحسب البيانات، فإن من بين القضايا المضبوطة قضايا انتحال شخصية "تشهير الكتروني" وبلغت 43 قضية ألقي القبض على 38 أردنيا تورطوا في تنفيذها وتهديد الكتروني وبلغ عددها 25 قضية قبض على 15 أردنيا على خلفيتها.
أما جرائم التشهير والابتزاز الالكتروني، فبلغت 74 قضية القي القبض على 52 أردنيا على خلفيتها.
وبلغت جرائم الاحتيال المالي الالكتروني 38 قضية القي القبض على 32 شخصا بينهم 2 من جنسية أجنبية والباقي أردنيون، كما بلغت جريمة سرقة البريد الالكتروني 25، ألقي القبض على 14 من منفذيها وجميعهم أردنيون.
كما سجلت جريمة قضيتين تتعلق بإنشاء موقع وهمي والقي القبض على اثنين من الجنسية الأردنية، سرقة بيانات الكترونية "خوادم رئيسية صور" 15 قضية القي القبض على 13 أردنيا على خلفيتها، سرقة مواقع الكترونية قضيتان والقي القبض على أردنيين اثنين على خلفيتها.
كما سجل 4 قضايا سرقة بنك الكترونيا e-banking 4، وألقي القبض على أردنيين اثنين واثنين آخرين من الجنسية الأجنبية، وقضيتان في مجال سرقة مواقع الكترونية، والمقبوض عليهما اثنان من الجنسية الأردنية، وقضيتان في مجال قرصنة على أجهزة الصراف الآلي، وألقي على إثرها القبض على 14 من الجنسية الأجنبية.