شاب سعودي يبتكر سيارة دون سائق توجه عبر الأقمار الصناعية

الرياض/ نجح شاب سعودي في تطوير سيارة دون سائق، إذ يمكن قيادتها عن بعد بواسطة نظام رقمي خاص، يعمل على تحريكها والتحكم بوظائفها بسهولة كبيرة.
وبحسب ما أوضح صاحب الابتكار وهو "سالم سليمان المسرحي"، الذي يعمل مدرساً للغة الإنجليزية في منطقة مكة المكرمة؛ يتم توجيه السيارة بواسطة جهاز للتحكم عن بعد (الريموت كنترول) باستخدام (نظام السيارة الرقمي) Digital Car System، ويمكن التحكم بها عبر الإنترنت أو من أي مكان في العالم، إذ بالإمكان تحديد موقعها عن طريق الأقمار الصناعية، وفقا ًلما أوردته اليوم الأربعاء (13/1) صحيفة ُعكاظ السعودية.
وتحوي السيارة المبتكرة جهاز كمبيوتر مزود بنظام تحكم مطور يعمل بواسطة أداة التحكم بالإكس بوكس، والذي ُيمكن المستخدم من التحكم بجميع وظائف السيارة الكهربائية: الأنوار، المساحات، النوافذ، فتحة السقف، تشغيل وإطفاء السيارة، المرايا الجانبية،البوري، والإشارات الجانبية.
كما أنه من المتاح التحكم بالسيارة بواسطة الجوال (الأجهزة الذكية) Pocket PC، ومشاهدة الطريق بمساعدة كاميراتين؛ إحداهما خلفية والأخرى أمامية.
بالإضافة إلى ذلك تم تزويد السيارة، التي يمكن تشغيلها ببصمة الأصبع، بطابعة وفاكس وإنترنت متاح للاستخدام، ويمكن تحريكها في كل الاتجاهات للأمام والخلف ويمين ويسار، والتحكم بالأوامر الصوتية في السيارة عبر سماعة البلوتوث، علاوة على أنه بالإمكان تعقبها ومعرفة مكانها بواسطة الأقمار الصناعية وربطها بغوغل إيرث لتحديد مكانها.