الطرق الأساسية لتصبح مفاوضا جيدا

مهارات شخصية/ بينما لا يعطيها معظم رجال الأعمال الاهتمام الكافي, إلا أن مهارات التفاوض تعتبر ضمن الصفات الأكثر أهمية التي يجب أن تتوفر في رجل الأعمال الناجح. فعندما يبدأ أو يدير رجل الأعمال نشاطا تجاريا معينا فإنه يمارس التفاوض يوميا, سواء كان هذا التفاوض بغرض إجراء مقابلة لتوظيف أحد المرشحين لوظيفة معينة, أو كان بغرض استئجار مساحة أو شراء أجهزة أو معدات, أو عند بيع المنتجات أو الخدمات, أو في حال إبرام العقود.
عندما يمتلك رجل الأعمال ناصية التفاوض فإن ذلك يساعده في الحصول على عروض عاجلة ومنصفة  من عملائه, إلى جانب جودة الخدمة والخروج بشروط جيدة من عمليات البيع. التفاوض كذلك يسمح لرجل الأعمال بترتيب وتنظيم شروط العقد المبرم مع شركته, ويساعده كذلك في توظيف والاحتفاظ بالكفاءات من الموظفين.هناك أربع طرق أساسية ليصبح رجل الأعمال مفاوضا من الطراز الأول, وهي:
أولا: تقييم نقاط القوة ونقاط الضعف, لتتعرف على مدى تمتعك بمهارة التفاوض. فقد تكون أفضل حالا مما تعتقد, ومن ثم قراءة نصائح الخبراء في المجال أو قراءة الكتب ذات العلاقة.
ثانيا: حضور الدورات التدريبية على أرض الواقع أو عبر الإنترنت. كون التفاوض هو مهارة التفكير اللحظي, ليس هناك وسيلة لتطوير هذه المهارة أفضل من هذه الممارسة.
ثالثا: التعاقد مع أحد خبراء التفاوض ليكون مدربا شخصيا.
رابعا: توظيف أحد مستشاري التفاوض ليقوم بمهام التفاوض بالنيابة.نصائح وتكتيكات:
– لا تتردد بالانسحاب إذا كنت متعلقا جدا بالمخرجات, أو كان للطرف الآخر قوة تأثير أكبر.
– أبعد العواطف عن مسار المناقشات.
– اعرف ما يطمح إليه الطرف الآخر بالتعمق بالأسئلة وليس الاكتفاء فقط بالسؤال عن الحد الأدنى لمتطلباته.